[تقرير] المسئولية الاجتماعية للمرأة

تقرير: المسئولية الاجتماعية للمرأة

إعداد: هند عامر

برنامج: وارفة

الحلقة: السابعة

التاريخ: 1434/7/22هـ -الموافق 1/ 6/ 2013م

رابط التقرير : 

http://youtu.be/YXLZ36QYBh8

نص التقرير:

( إني أحرج حق الضعيفين : اليتيم والمرأة) هذه الحقيقية التي قررها رسول الله صلى الله عليه وسلم كشرعة وقانون تحتمي به المرأة، واقترن معه العديد من الأحاديث والآيات التي أصلت لحقوق المرأة في مجتمع لا يعترف أن لها حقا فضلا عن أن يمنحها إياه .

وقد ذكر بعض المفكرين [ أنه خلال الأربعين سنة الماضية بُذلت جهود كثيرة في سبيل إصلاح حال المرأة المسلمة, ويمكن أن يقال أن نحواً من (80%) من تلك الجهود كان يصب في مسائل محدودة, هي: حجاب المرأة, واختلاطها بالرجال وشروط ممارستها للعمل والوظيفة وإثبات أن الإسلام حررها وكرمها في وقت مبكر جداً, و قبل كثير من الأمم.

وبعيدا عن التهوين من القضايا السابقة فإنه يجب أن نعترف أن الجهود التي بذلت في تنمية المرأة وزوجها في خضم الحركة الاجتماعية فإنها لا تزيد على (20%) و هذا يعني بالضرورة تهميش دور المرأة في نهضة الأمة وتطوير مجتمعها, المطلوب هو العكس : (80%) من الجهد في تنمية المرأة ومساعدتها على أن تكون زوجة وأماً ومؤثرة, أما الـ(20%) فتصرف على البناء الذاتي].

 

أهمية حضور المرأة ومشاركتها في التنمية:

إن تهميش المرأة وعزلها عن تيار الحياة العام والتأثير في المجتمع أدى إلى اضمحلال شخصيتها, وباتت تعاني من فراغ فكري وروحي رهيب, وكانت النتيجة محزنة, و هي أننا خسرنا المرأة, وكسبتها الأسواق, فالمرأة العربية اليوم تنفق على الزينة والحلي والثياب….أضعاف ما تنفقه المرأة الغربية, وهذه مفارقة عجيبة فكيف يصبح من يؤمن بالله واليوم الآخر مشغولاً بزخارف الحياة أكثر من الذي لا يرى أن هناك حياة أخرى غير هذه الحياة؟!.

لهذا كان لزاما على المرأة المسلمة أن تقوم بدورها  في بناء المجتمع, وتقدّم أنموذجاً يحتذى.

سلبيات عزل المرأة عن المشاركة في تنمية المجتمع

ما يمكن أن تقوم به المرأة نحو المجتمع في تدعيم تأثيرها الإعلامي عن طريق العمل على مكافحة الصورة السلبية للمرأة، واستبدالها بصور متوازنة تعزز بها دورها الإيجابي في المجتمع ومشاركتها في التنمية، ويمكن أن يقام ذلك عبر حزمة من المشاريع منها إقامة برامج تدريبية للإعلاميين، تحثهم على إعداد برامج لتوعية المرأة بحقوقها وواجباتها الشرعية والقانونية، وعلى عدم تقديم المرأة بصورة سلبية.

 

نهاية:

للإعلام دور بارز في إلقاء الضوء على دور المرأة في المجتمع بقدر ما نحن في حاجة إلى أن نكتشف المرأة المسلمة من جديد.

 

الحلقة كاملة:

https://www.youtube.com/watch?v=rg_hkwCvuDM&feature=youtu.be

عن هند عامر

إعلامية وكاتبة مهتمة بقضايا المرأة في الإعلام والمؤتمرات الدولية/ دراسات عليا إعلام / دبلوم صحافة/تمثل نفسها في ماتقول/ترجو رحمة ربها.

شاهد أيضاً

[تقرير] قضايا المرأة في الصحافة السعودية

  تقرير: قضايا المرأة في الصحافة السعودية إعداد: هند عامر برنامج: وارفة الحلقة: الثانية عشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *