قضايا المرأة وتسويق الأفكار

 

(فاعلية تويتر في معالجة قضايا المرأة السعودية) هو العنوان الذي اخترته لبحثي في مرحلة  الماجستير, ورغم العنوان الذي يستثير الحماس, ورحلة البحث الممتعة التي أمضيت فيها زمنا, إلا أن النتائج كانت مخيبة للآمال! وتجسدت الخيبة في (ملامح الخطاب) المطروح في تويتر حول المرأة والذي تبدّا لي في مجموع النتائج التي خلُصت إليها, والذي في حقيقته ما هو إلا خطاب صراع و(حرب أفكار) أكثر من كونه خطاب حلول, بل أنه يميل إلى تبني روح الصراع والندية والتشفي بين الأطراف المتحاورة (أكثر) من ميله إلى تمحيص وفلترة (وإنضاج الحلول) المطروحة, أو إقناع الطرف الآخر بجدواها على الأقل.

 

فلذلك جاءت الحاجة إلى خطاب وسطي تتبناه النخب النسائية المتزنة في طرح ومعالجة قضايا المرأة, ومتجاوزا كل ماتم من قولبة وتسطيح وتشويه للكثير من القضايا، والورقة الرابحة في هذه المعركة هو أسلوب (تسويق الأفكار)، ومع محاولة تبني (تسويق الأفكار) من قِبل الخطاب النسائي المتزن، برزت عدة إشكالات:

– أولاً: (صفات المرأة المؤهلة لتسويق هذه الأفكار) إذ يجب أن لا تخلوا من أربعة صفات أساسية ابتداء بـ (قوة إيمانها بالفكرة), وتنبثق من المعرفة الجيدة بالفكرة وآثارها, ومرورا بـ(الثقة بالقدرات) والتي تنعكس على لغة الجسد , وكذلك (الشجاعة) وعدم التردد في الحق, وانتهاء بـ (المرونة) التي تجعل المرأة مستعدة لتغيير التكتيكات والمحتوى المقدم.

– ثانياً: (التقنيات) التي يجب أن تستخدمها المرأة لتسويق هذا الفكر وتلك الحلول, إذ أن ثمة من تجيد تقنية (الكتابة) أو (المحاضرات المباشرة) أو (التدريب) أو (الوسائل الجماهيرية العامة) مثل الشبكات الاجتماعية.

– ثالثاً: (اتساق الشريحة المستهدفة مع نفسية صاحبة الفكر), فقد تكون صاحبة الفكر ممن يناسبهن (مواجهة الجماهير) أو (من تملك تسويق الأفكار على المستوى الشخصي) على مستوى القيادات أو الفتيات.

 

ومع امتلاك صاحبة الفكر لأهم صفات (مسوقة الأفكار) الناجحة, وإلمامها بما تستطيع من (تقنيات), وتحديها لـ(الشرائح التي تتسق معها) فإن تسويق الأفكار سيكون متاح وستنعتق المرأة من سطوة روح الصراع التي أهدرت إنسانيتها, وأطالت أمد انتظارها, وضيعت الكثير من قضاياها العادلة.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كتبته هند عامر

Hindamer.m@gmail.com

المصدر: كتاب سوشليات

http://socialiyat.com/

عن هند عامر

إعلامية وكاتبة مهتمة بقضايا المرأة في الإعلام والمؤتمرات الدولية/ دراسات عليا إعلام / دبلوم صحافة/تمثل نفسها في ماتقول/ترجو رحمة ربها.

شاهد أيضاً

(حياتنا في الشبكات الاجتماعية) عنوان لقاء هند عامر في (سفراء BF)

ضمن اللقاءات الإثرائية لمبادرة صوغ  عبر الشبكات الاجتماعية قدمت الكاتبة هند عامر لقاء بعنوان (حياتنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *