فتيات تفترشن الأرض في محاضرتي «نوال العيد» و«هند عامر» بملتقى «خُلّة»

تواصل – هياء الدكان:

انطلقت فعاليات ملتقى “خُلّة” الذي نظمه فريق غمام الشبابي التطوعي بقاعة ومرافق مركز آسية للاستشارات بحي المرسلات، عصر أمس، وسط حضور كثيف من الفتيات أدى لافتراشهن الأرض.

بدأ برنامج الملتقى بمقدمة تشويق، ثم تلاوة من آيات القرآن الكريم تلتها عضوة الفريق مجد الخنين، بعدها تم عرض فيلم تعريفي بفريق غمام الشبابي من حيث أهدافه ورسالته ووسائل التواصل معه ورؤيته المشرقة “غمام غيث منهمر وأمل قادم للأمة بإذن الله”.

وقالت المشرفة العامة على البرنامج، أ. بلقيس بنت صالح الغامدي: “نريد اليوم أن نعيد النظر في صداقاتنا ونرتقي بالصداقة التي حقها الارتقاء، ونتخلى عن الصداقة التي حقها الإهمال والترك”، كما وجهت شكرها للداعمين للملتقى وفي مقدمة ذلك صحيفة “تواصل” على حضورها ورعايتها الإعلامية  ولمركز آسية وكذلك محل دانة الأرياف على رعايتهم وتقديم ضيافة الملتقى كاملة .
وختمت حديثها بالثناء والدعاء على دور أعضاء فريق غمام الشبابي ودورهم المبذول خلال فترة الإعداد للملتقى سائلةً الله أن يبارك وينفع به فتياتنا الغاليات.

أعقب ذلك أوبريت ترحيبي بعنوان ” نُصفاء ” مقدم من عضوات فريق نبض الفتيات كشراكة شبابية مميزة ومبهرة من  ٢٠ فتاة طرحن سبع قيم لأوبريت تميز في مضمونه وأسلوب تقديمه جاء فيه ” لنكون أسمى حباً بالوجود لننعم به بالخلود حباً طاهراً لا نفاق فيه ولا حسد ، فلنكن من النصفاء اذا عرفوا خيراً نشروه وإذا رأوا عيباً ستروه وإذا ضحكت لك الدنيا لم يحسدوك وإذا عبست لم يتركوك ” .

بعد ذلك استعرض الملتقى تجارب لصداقات ناجحة مؤثرة لفتيات مميزات إحداهن طالبة جامعية والأخرى في مجال طب الأسنان، وكان للأخصائية النفسية لولو البهلال تعقيب حول فترة ثبات الصداقات، وبعض الخصائص النفسية المساعدة لذلك خلال سن ١٥-٢٥ سنة.

بدورها قدمت الدكتورة نوال العيد كلمتها المباركة، ناقشت خلالها مع الفتيات موضوع الصداقة تحت عنوان: “صديقة العمر”، مؤكدة بقولها: “لا تسرفين حتى في حُبك ولا في بغضك”، مستشهدة بمقولة: “أحبب حبيبك هوناً ما عسى أن يكون بغيضك يوماً ما، وأبغض بغيضك هوناً ما عسى أن يكون حبيبك يوماً ما”.

وذكرت “العيد” قاعدة هامة في اختيار الصديقة وهي لا تستعجلي في الاختيار خذي وقتاً للدراسة، مشيرة إلى أن المعنى الصادق للحظ أن تأتيك الفرصة وأنت مستعد لها، فلا تشغل نفسك بنسب كل شيء للحظ وغيره، بل استعد وهيئ نفسك واشغلها بما يفيدها وأهمها اختيار من يعينك.

وأضافت: “صاحب التقي العاقل، فوفاء الصالحين ممتد في الجنة إذا دخلوا الجنة سألوا عنك ويشفعون لك، غير أن من لم يقم بحق ربه لن يقوم بحقك، ومن لم يقم بحق والديه لن يقوم بحقك”.

وتابعت: “لا تسمح لأحد يخطئ في حقك كمن ديدنه السب والشتم ومناداتك بالعبارات غير اللائقة أو اللعن، وشتم والديك وإن كانت صاحبتك كذلك فأنتِ لم تحسنين الاختيار، فلا تأتي تبكين من مواقفها عندما تصدمك بل ابكي على حالك، لافتة إلى أن الترفع عن السوء يأخذك للنجاحات، لا من يسحب نجاحاتك، لا لمن يشدك للأسفل، وتجنب الجهال ولا تصاحب أحمق، وتخلل كلمتها استعراض بعض النماذج والقصص الواقعية لفتيات التي أثرت في أصحابها سلباً وأخرى إيجاباً”.

ثم توقف الحضور مع فيلم بإخراج سينمائي، يدور مضمونه حول سمات أعظم خليل ومواقفه، ثم كشف الفيلم في الأخير شخصية هذا الخليل الذي كان أبوبكر رضي الله عنه لرسول الله.

في السياق ذاته، تطرقت الإعلامية هند عامر لخارطة الصداقات في عالم الشبكات، محذرة من المزالق على الشبكة كالاستغلال التجاري والتهور والشائعات التي تضيع فيها الأوقات والقذف والسرقة الأدبية والمحتوى المربك، مشددة على ضرورة قراءة ميثاق الاستخدام قبل استخدام أي شبكة، والاطلاع على نظام مكافحة الجرائم حتى لا تعرض نفسك للمساءلة والعقوبة وأنت لا تعلم وختمته بمقطع مرئي معبر.

وفي ختام الملتقى، تم السحب على الجوائز، وأجريت بعض المسابقات السريعة للجمهور، أعقبها تكريم جميع المشاركات والمتطوعات.

 

رابط التغطية:

http://twasul.info/395108/

 

صور التغطية:

%d8%ba%d9%85%d8%a7%d9%85 49d9f088-70b9-41fd-a2bd-9ab612b23eb4-2

عن هند عامر

إعلامية وكاتبة مهتمة بقضايا المرأة في الإعلام والمؤتمرات الدولية/ دراسات عليا إعلام / دبلوم صحافة/تمثل نفسها في ماتقول/ترجو رحمة ربها.

شاهد أيضاً

المستشارة هند عامر: أغلب المنظمات الحقوقية ذراع للهيمنة الثقافية

انتقد مغردون على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» منظمة هيومان رايتس ووتش الدولية لحقوق الإنسان، بعدما اعتبروه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *