stc تطلق حملة توعوية ضد التدخين “تسيء” للمرأة و “تجمل” الطلاق!

نشطاء يطالبون شركة الاتصالات السعودية بالاعتذار عن “طلقها”
stc تطلق حملة توعوية ضد التدخين
05-31-2016 08:25

 كتبت: هبة عراقي

فكرة جيدة أن تبادر شركة الاتصالات السعودية (stc ) بإطلاق حملة توعوية في اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين، لكن فكرة الفيديو وعنوان الهاشتاق (طلقها) استفز عدد كبير من النشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

حيث نشرت (stc ) مقطع فيديو عبر حسابها على موقع “تويتر”، تظهر فيه شاباً يسأله جميع من حوله “هل طلَّقتها؟”، ويلِّحون عليه في الطلب أن يطلِّق شخصاً ما، قبل أن يظهر في نهاية الفيديو ويلقي بعبوة سجائر ويقول “خلاص طلقتها”.

ورفض المغردون الإساءة للمرأة وتشبيهها بالسيجارة واستخدم لفظ الطلاق وهو (مصطلح شرعي) باعتباره الحل الإيجابي، في ظل مايشهده المجتمع من ارتفاع نسبة الطلاق.

وماقد تتركه هذه الحملة من أثر سلبي على مشاعر المطلقة، كما أن الحملة أتت برد فعل عكسي عند البعض بسبب عنوانها “المستفز”!.

والسؤال.. هل نضبت اللغة العربية بمصطلحاتها ومفرداتها عن إيجاد بديل مناسب لفكرة الإقلاع عن التدخين؟! .

نشطاء: الطلاق لايقبل فيه المزاح وجرت العادة على التنفير منه

كتب #محمد_العثيم “#طلقها إعلان يصطدم مع قيم أكره الحلال ويسيء لمؤسسة الزواج بإعلان فج لترك التدخين انتهى التشويق للطلاق البشع؟”.

وأكد عبدالرحمن بن تركي “الطلاق مصطلح شرعي وهو مما لا يقبل فيه المزاح ، واستخدام @STC_KSA لهذا المصطلح في حملة ترك التدخين سقطة يجب التوقف والاعتذار “.

وتابع عمر دافنشي ‏”#طلقها لا أعتقد أن شعار الحملة موفق، ماذا عن المرأة المدخنة؟ ثم جرت العادة التنفير من هذا الفعل(التطليق)، وهذا مرتبط بالصورة الذهنية”.

وعقب سعد الشراري ‏”يبدو أن الشركة تفتقر لعقلية الإعلان الناجح #طلقها”.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

مغردون: “الملافظ سعد” والعنوان يفقتقر لأساسيات اللغة والبدائل كثيرة

غرد ☞ ابـن عـمـك ☜ “#طلقها اعلان غبي وتافهاختاروا كلمات .. أرقى و اجمل طالما فيه ابتلاء يعني ممكن تختار كلمة : اتركها .. ازهلها .. شوف غيرها الملافظ سعد”.

وتسائل abo shahad “لماذا لم يتم إنتقاء اسم او عباره ترويجيه تليق بالحمله ضد التدخين ؟ يعني ضاقت وخلصت اسامي الشعارات ؟ فيه غيرها اتركها .. بطلها..”.

وانتقد أسامه فدا ❂ ابو هادي العنوان قائلاً ‏”إعلان #طلقها عن التدخين و الدخان يفتقر لأساسيات اللغة حيث أن #التدخين و #الدخان بصيغة المذكّر المقترح: #طلقه #انتبه_لصحتك_وطلق_التدخين”.

ماهو وجه الشبه بين المرأة والسيجارة؟

image

يقول د. أيمن بدر كريّم ‏”#طلقها … حتى الدعاية بهذا الشكل المستفز والقبيح تستخدم ألفاظا موجهة ضد المرأة !”.

وتتعجب حنـيــن .. “#طلقها للأسف تشبيه المرأة بالاشياء الضارة والرخيصة بدا يدرج بالإعلانات ! كيف تسمح لك تطلق هاشتاق توعوي وتثقيفي وتهدم جانب آخر حملة فاشلة”.

وعقبت فاتن الغامدي “#طلقها مصطلح يوحي بمساواة الزوجة بالسيجارة وأضرارها ! غباء تسويقي من الدرجة الأولى “.

ويوافقها الرأي الحقيقة وإن مغرداً ‏”أتحفظ ع استخدام هذا الترميز لارتباطه بمفهوم شرعي كما أن فيه إيذاء لمشاعر الزوجات حينما تتحد
في الذهن صورة طلاق السيجارة وطلاق الزوجة!”.

وترى هند عامر ‏”#طلقها اختيار غير موفق ومسيء لشريحة من النساء وظفته @STCcare توظيف دعائي فج بذريعة ترك التدخين المطلقات في غنى عن من يعزف على جراحهن”.

حملة طلقها تأتي بنتائج عكسية!

image

يقول إبراهيم الخالدي ‏”#طلقها أبشركم الحمدلله stc مطلقها وحولت كل أرقامي والنت لشركات أخرى”.

وأكمل أبو يوسف #هلالي_نوت مغرداً “أدعم حملة #طلقها وأتمنى يصير عندنا شركات إتصالات أضعاف الموجود الان علشان نطلقكم يا STC وبالثلاث وعلى فكرة دعايتكم بايخة مثل خدماتكم”.

وواصل abdulaziz “#طلقها ان شاء الله بنطلق اس تي سي الي تحذرنا من الدخان فهي اولى وترفع الضغط والسكر وتجيب جميع الامراض”.

وعلق سعيد البكري ‏”إعلان غبي من الاتصالات السعودية عنوانه #طلّقها ، يقصدون فيها السجائر ، من شفت الاعلان قررت أدخن أكثر”.

وأضاف #خلف_الحمود “موضوع نقاش حملة ووسم #طلقها بحد ذاته يحتاج أنك تدخن”.

لكن من واجبنا الإعلامي التعقيب على التغريدتين الأخيرتين بتذكير إخواننا بأضرار التدخين ودعوتهم للإقلاع عنه

image

عن هند عامر

إعلامية وكاتبة مهتمة بقضايا المرأة في الإعلام والمؤتمرات الدولية/ دراسات عليا إعلام / دبلوم صحافة/تمثل نفسها في ماتقول/ترجو رحمة ربها.

شاهد أيضاً

المستشارة هند عامر: أغلب المنظمات الحقوقية ذراع للهيمنة الثقافية

انتقد مغردون على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» منظمة هيومان رايتس ووتش الدولية لحقوق الإنسان، بعدما اعتبروه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *